الأربعاء، 8 مايو، 2013

مملكة الفطريات (Fungi)


مملكة الفطريات (Fungi)
Kingdom : Mycota


تركيب الفطريات





التغذية فى الفطريات






الحركـــة













نشاة الفطريات






التكاثـــر







تقسيم ممكلة الفطريات













الفطريات كانئات حية ثالوسية تنتشر فى الأوساط المختلفة فى التربة الرطبة و الجافة وفى المياه العذبة و المالحة وفى الهواء و يهاجم الكثير منها النبات والحيوان و الإنسان كما يستعمل بعضها كغذاء وتعتبر من الكائنات الدقيقة الخالية من الكلوروفيل كما إن لها جدار خلوى صلب يحدد شكلها ماعدا الفطريات المخاطية وهى عادة عديمة الحركة ولكن لها خلايا تناسلية متحركة .





تركيب الفطريات :











تشبه الفطريات الطحالب فى تركيبها إلا إنها خالية من الكلوروفيل وتتكون بعض الفطريات. من خلية واحدة وبعضها عديد الخلايا. و يتركب الفطر من ثالوس أى لا يتميز إلى جذور وسيقان و أوراق ولكن ينتظم فى خيوط تعرف بالهيفات (Hyphae) وتسمى مجموع الهيفات التى تكون جسم الفطر ميسيليوم (Mycelium) قد يكون هيفات الميسليوم وحيدة الخلية غير مقسمة بجدر عرضية وقد تكون عديدة الخلايا اى مقسمة بجدر عرضية. ويتكون الجدار فى خلايا الفطر من مادة الكيتين (Chitin) وقد يتكون من السليلوز وتحتوى خلايا الفطر على نواة واحدة أو نواتين أو عدة النوايات و يبطن جدار خلية الفطر غشاء بلازمى ويفصل بينة بين الجدار فى بعض المناطق حبيبات صغيرة غير معروف وظيفتها بالضبط تسمى لوماسومات (Lomasomes) كما توجد فجوة وميتوكوندريات وشبكة اندوبلازمية وجليكوجين وريبوسومات منغمسة فى سيتوبلازم الخلايا .







التغذية فى الفطريات :











نظراً لعدم احتواء الفطريات على الكلوروفيل فأنها تتغذى تغذية غير ذاتية فتعيش عيشة رمية او طفيلية او رمية وطفيلية معا حسب الظروف ويعيش البعض معيشة تعاونية ولهذا فالفطريات لديها القدرة على إفراز أنزيمات خارجية لتحليل المواد الغذائية الموجودة فى الوسط المحيط بها وجعلها فى صورة قابلة للامتصاص .




وتنقسم الفطريات من حيث التغذية الى:










فطريات إجبارية التطفل (Obligate parasitic fungi)











مثل :-












فطر صدأ القمح (Puccinia graminis) والفطريات الممرضة .





















فطريات اختيارية التطفل (Facultative parasitic fungi)






مثل : فطر فيوزاريوم (Fusarium)





فطريات إجبارية الترمم (Obligate saprophytic fungi)


مثل : جميع الفطريات ذات الاهمية الاقتصادية .



فطريات اختيارية الترمم (Facultative saprophytic fungi)







مثل:





الفطريات المسببة لأمراض التفحم (Smuts)












فطريات متكافلة (Symbiotic fungi)









مثل :





فطر عيش الغراب (Agaricus)










الحركـــة:







الفطريات غير متحركة عادة ولكن يتكون لها وحدات تكاثرية متحركة عاده بالأسواط ، وهناك نوعين من الاسواط ، الاسواط الكرباجية (whiplash) و الأسواط الريشية (tinsel) ويتكون السوط الكرباجى من جزء قاعدى طويل وجزء طرفى قصير مرن ، أما السوط الريشى فيتكون من محور طويل تخرج من جانبية زوائد شعرية كثيرة .







نشاة الفطريات :







توجد نظريات مختلفة حول نشأه الفطريات وهناك اتجاهين :





الاتجاه الأول : يرى أن الفطريات نشأت من الحيوانات الأولية .



الاتجاه الثانى : يرى أن الفطريات نشأت من الطحالب .



ويرجع أصحاب الاتجاه الأول ذلك إلى التشابه بين الفطريات اللزجة والحيوانات الأولية كما أن جدر الفطريات تتكون عادة من الكيتين الذى يميز جدر الحشرات ، وان المادة الغذائية المختزنة فى الفطريات هى النشا الحيوانى أو الجليكوجين Glycogen .



أما أصحاب الرأى الثانى فيرجعون نظريتهم الى التشابه الكبير بين الفطريات والطحالب ، فبعض الفطريات لها جدار سليلوزى مثل مجموعة Oomycetes كما أن أجسامها خيطية وتشبه الطحالب إلى حد كبير مما يعتقد أن الفطريات أصلها طحالب فقدت القدرة على تكوين الكلوروفيل نتيجة لتعرضها لظروف معينة ويستندون فى ذلك إلى وجود بعض الطحالب عديمة اللون مثل طحلب استاسيا (Astasia) ذات صلة قرابة وشبيهة بالطحالب الخضراء مثل يوجلينا (Euglena) كذلك يوجد تشابه كبير بين طحلب فوشيريا (Vaucheria) وفطر البوجو (Albugo) من حيث طريقتى التكاثر اللاجنسى والجنسى والثالوس غير المقسم وكذلك بين الطحالب الحمراء وفطر لابولبينيا (Laboulbenia) الذى يتطفل على الحشرات والعناكب .



التكاثـــر :







أولا : التكاثر الخضرى :





ويكون ذلك بتجزئة الهيفات أو انفصالها ثم نمو كل منها إلى ميسليوم جديد .



ثانيا : التكاثر اللاجنسى :



ويكون بإحدى الطرق الاتية :-



1 ـ التجزئة (Fragmentation): -



تتجزأ المكونات الخلوية للفطر ثم تنفصل الخلايا عند الحواجز ويطلق عليها الاويدات (Oidia) واحيانا الجراثيم المفصلية (Arthrospores) وقد يتغلظ الجدار قبل انفصال الخلايا مع تخزين مواد غذائية وتعرف الخلية حينئذ بالجرثومة الكلاميدية (Chlamydospore) وهي إما مفردة أو في سلسلة متصلة .



2ـ الإنقسام الثنائي البسيط (الإنشقاق) (Binary fission) :



وهو من مميزات بعض فطريات الخميرة (Yeast) وتشبه البكتريا فى هذا النوع من التكاثر.



3 ـ التبرعم (Budding) :



يتكون نمو خارجي من الخلية الأم يعرف بالبرعم ( bud ) وتنقسم نواة الخلية الأم إلى نواتين أحداهما كبيرة والأخرى صغيرة تنتقل الصغيرة إلى البرعم المتكون وكذلك ينقسم السيتوبلازم ثم ينفصل البرعم عن الخلية مكوناً فطراً جديداً .





4 ـ الجراثيم (Spores) :



تعد أكثر طرق التكاثر اللاجنسي شيوعاً بين الفطريات ، وهي أجسام دقيقة تعمل على تكاثر وانتشار الفطريات وقد تكون ، الجراثيم داخلية وهي إما متحركة zoospores هدبية أو غير متحركة اسبورانجية sporangiospores أو خارجية وتعرف بالجراثيم الكونيدية conidia.


















ثالثاً: التكاثر الجنسي (Sexual reproduction):









عادةً ما يتم التكاثر الجنسي مرة واحدة في نهاية دورة حياة الفطر وينتج عنه غالباً جراثيم كامنة لضمان حفظ النوع أثناء الظروف البيئية غير الملائمة ، ويمر التكاثر الجنسي للفطريات بالمراحل التالية:



1 ـ اتحاد خلوي (سيتوبلازمي) plasmogamy: ويتم خلاله اتحاد بين سيتوبلازم خليتين وينتج خلية ذات نواتين (binucleate)





2 ـ اتحاد نووي (karyogamy) : تتحد النواتان وتعطيان نواة زيجوتية ثنائية 2n ) diploid)



3 ـ انقسام ميوزي (meiosis) : حيث تتكون نواتان أحاديتان haploid -- n وبذلك ينتهي الطور الجنسي .







تنقسم مملكة الفطريات إلى قسمين :









أولاً:قسم الفطريات اللزجة ( Myxomycota)





ثانياً: قسم الفطريات الحقيقية (Eumycota)





via منتدى العراق الدائم http://www.iraq-4ever.com/vb/showthread.php?t=121841&goto=newpost

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق